منتدى الفجر الجديد الجزائري
[code]عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بالدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل لتتمتع بكل الصلاحيات.أسرة المنتدى ترحب بك وشكرا[/code
منتدى الفجر الجديد الجزائري

حوار -سياسي -إجتماعي -ثقافي -علمي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
منتدى الفجر الجديد يرحب بكم وبجميع مساهماتكم
نوفمبر قاعدتنا *** المستقبل هدفنا
فضاء للمعرفة والاطلاع، وتبادل الآراء بين النخب الفكرية والسياسية والمجتمعية والجمهور المهتم، حول مختلف القضايا

شاطر | 
 

 إستمارات إدارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: إستمارات إدارية    الجمعة أغسطس 23, 2013 10:24 pm

إستمارات طلب رخصة سياقة  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: رد: إستمارات إدارية    الجمعة أغسطس 23, 2013 10:27 pm

استمارة بيع و شراء المركبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: البطاقة العائلية للحالة المدنية   الجمعة أغسطس 23, 2013 10:31 pm

البطاقة العائلية للحالة المدنية
 
 
الإدارة المعنية
 
يجب على طالب البطاقة العائلية للحالة المدنية، للحصول عليها، التنقل إلى مصالح الحالة المدنية في بلدية محل إقامته.
 

 
الوثائق المطلوبة
 
تسلم البطاقة العائلية للحالة المدنية بناء على استظهار الدفتر العائلي، دون طلب وثائق أخرى، ويبرر هذا الشرط لكون البطاقة العائلية للحالة المدنية تمثل في آن واحد:
 
*      مستخرجا من شهادة ميلاد الزوجين وأبنائهما،
 
*      شهادة الحياة،
 
*      عقد الزواج وشهادة طلاق الزوجين، وعند الاقتضاء عقدي الوفاة.
 

 
أجل تسليم البطاقة العائلية للحالة المدنية
 
تسلم البطاقة العائلية للحالة المدنية فورا، كقاعدة عامة.
 

 
مدة صلاحية البطاقة العائلية للحالة المدنية
مدة صلاحية البطاقة العائلية للحالة المدنية سنة (1) واحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: رد: إستمارات إدارية    الجمعة أغسطس 23, 2013 10:49 pm

البطاقة الشخصية للحالة المدنية


الإدارة المعنية

يجب على طالب البطاقة الشخصية للحالة المدنية، للحصول عليها، التنقل إلى مصالح الحالة المدنية في بلدية محل إقامته.



الوثائق المطلوبة

تسلم البطاقة الشخصية للحالة المدنية بناء على استظهار الدفتر العائلي، أو إن تعذر ذلك، مستخرج من شهادة ميلاد المعني، قيد الصلاحية.



أجل تسليم البطاقة العائلية للحالة المدنية

تسلم البطاقة العائلية للحالة المدنية فورا، كقاعدة عامة.



مدة صلاحية البطاقة العائلية للحالة المدنية

مدة صلاحية البطاقة العائلية للحالة المدنية سنة (1) واحدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: رد: إستمارات إدارية    الجمعة أغسطس 23, 2013 10:54 pm

رخصة السياقة


تجديد رخصة السياقة المنتهية الصلاحية



· استمارة تملأ ويصادق عليها.

· شهادة الميلاد.

· شهادة الإقامة.

· نسخة من بطاقة فصيلة الدم.

· شهادة طبية (طب العيون).

· 3 صور شمسية.

· طابع جبائي قدره 200 دج.

· إرجاع رخصة السياقة المنتهية صلاحيتها.



تجديد رخصة السياقة المؤقتة (رخصة السياقة الصالحة لمدة سنتين)

· ملف كامل، كما هو مبين أعلاه.



تجديد رخصة السياقة المؤقتة في حالة ضياعها أو سرقتها

· ملف كامل.

· تصريح بالضياع تسلمه مصالح الأمن.



تحويل رخصة السياقة


1. ملف تحويل رخصة السياقة العسكرية إلى رخصة سياقة مدنية.

· رخصة السياقة العسكرية.

· شهادة الكفاءة.

· ملف تجديد رخصة السياقة على مستوى دائرة مقر الإقامة.



2. ملف تحويل رخصة السياقة الأجنبية إلى رخصة سياقة جزائرية.

· رخصة السياقة الأجنبية.

· شهادة الكفاءة تسلمها عمالة بلد الإصدار المعني.

· ملف كامل.



3. ملف تحويل رخصة السياقة الجزائرية إلى رخصة سياقة أجنبية.

· رخصة السياقة الجزائرية.

· شهادة الكفاءة تسلمها مصالح الدائرة أو الولاية التي أصدرت رخصة السياقة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: رد: إستمارات إدارية    الجمعة أغسطس 23, 2013 10:56 pm

الدفتر العائلي


الشخص المؤهل لتسليمه

ضابط الحالة المدنية الذي يسلم الزوجين دفترا عائليا يثبت عقد قرانهما، أثناء إتمام مراسيم الزواج أو تحرير عقد الزواج،

يتولى رب العائلة الحفاظ على الدفتر العائلي ويتعين عليه القيام بتحيينه،

يعرّض عدم مراعاة هذه المسؤولية كل رب عائلة إلى العقوبات المنصوص عليها في المادة 228 من قانون العقوبات.



الحالات الاستثنائية

حالة الطلاق

يمكن أن يسلم دفتر عائلي ثان إلى أحد الزوجين الذي لم يحتفظ بالدفتر العائلي بناء على طلبه، في حالة الطلاق. ويحمل الدفتر العائلي الثاني في الصفحة الأولى منه عبارة "دفتر ثان صادر بعد الطلاق".



الزواج المقام في الخارج

إذا تم الزواج في بلد أجنبي من قبل السلطة المحلية المختصة، فإن العون الدبلوماسي أو القنصلي المختص إقليميا هو من يقوم بإعداد الدفتر العائلي وتسليمه إلى الزوجين عند تحرير عقد الزواج.



في حالة ضياع الدفتر العائلي أو سرقته أو تلفه، فإنه يجب على رب العائلة التصريح بذلك لدى محافظة الشرطة المختصة مقابل استلام وصل يمكنه بواسطته الحصول على دفتر عائلي ثانٍ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: رد: إستمارات إدارية    الجمعة أغسطس 23, 2013 10:58 pm

شهادة الإقامة وبطاقة الإقامة


يتم تسليم شهادة الإقامة بناء على استظهار إحدى الوثائق الثبوتية الآتية:

آخر وصلين (2) للإيجار،

عقد الإيجار أو قرار الاستفادة من مسكن،

آخر وصل لشركة الكهرباء والغاز أو وصل مصالح المياه،

مقرر التخصيص بالنسبة للمساكن الوظيفية،

نسخة من سند الملكية.



يجب أن تشتمل شهادة الإقامة، حسب الحالة، على بيان محل استخدامها:

"صالحة لبطاقة التعريف الوطنية فقط".

"صالحة لجواز السفر فقط".

"صالحة للتصريح بتأسيس حزب سياسي فقط".



مدة صلاحية بطاقة الإقامة

مدة صلاحية بطاقة الإقامة سنة (1) واحدة ابتداء من تاريخ توقيعها.



بطاقة الإقامة

فيما يخص ملفات إدارية أخرى، يتم تسليم بطاقة الإقامة بناء على حضور صاحب الطلب، وتتولى مصالح الحالة المدنية تحرير كل المعلومات الضرورية، مثل "الاسم واللقب ودرجة القرابة" على وثيقة تسمى بطاقة الإقامة ويشترك في توقيعها من يؤمّن الإقامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: رد: إستمارات إدارية    الجمعة أغسطس 23, 2013 10:59 pm

جواز السفر البيومتري اللإلكتروني


1. تكوين ملف استصدار جواز سفر جديد:



– بالنسبة للطالبين البالغين المقيمين في الجزائر :

- الاستمارة المملوءة و الموقعة من طرف المعني، مرفقة بما يأتي:

1. مستخرج خاص من عقود شهادة الميلاد رقم 12-خ، مسلم في مطبوع خاص،

2. شهادة الجنسية الجزائرية ،

3. شهادة الإقامة يقل تاريخ إصدارها عن ثلاثة (03) أشهر،

4. شهــادة عائلية للحالة المدنية بالنسبة للمتزوجين،

5. شهادة العمل أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة،

6. أربعة (4) صور شمسية للهوية ملونة و رقمية و حديثة و مماثلة تماما،

7. قسيمة جبائية أو طابع جبائي ذو مبلغ يناسب نوع الوثيقة المطلوبة،

8. نسخة من بطاقة فصيلة الدم ،



– بالنسبة للطالبين القصر المقيمين في الجزائر :

- الاستمارة المملوءة و الموقعة من وليّه الشرعي، مرفقة بما يأتي :

1. مستخرج خاص من عقود شهادة الميلاد رقم 12-خ، يسلم على مطبوع خاص،

2. شهادة الجنسية الجزائرية ،

3. شهادة الإقامة يقل تاريخ إصدارها عن ثلاثة (03) أشهر،

4. شهادة مدرسية بالنسبة للقصر المتمدرسين،

5. أربعة (4) صور شمسية للهوية ملونة و رقمية و حديثة و مماثلة تماما،

6. قسيمة جبائية أو طابع جبائي ذو مبلغ يناسب نوع الوثيقة المطلوبة،

7. نسخة من بطاقة فصيلة الدم.



- بالنسبة للطالبين البالغين المقيمين في الخارج :



- الاستمارة المملوءة و الموقعة من المعني، مرفقة بما يأتي :

1. مستخرج خاص من عقود شهادة الميلاد رقم 12-خ، مسلّم على مطبوع خاص،

2. بطاقة التسجيل القنصلية ذات صلاحية،

3. إثبات الإقامة في الخارج،

4. شهادة العمل أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة،

5. أربعة (4) صور شمسية للهوية ملونة و رقمية و حديثة و مماثلة تماما،

6. قسيمة جبائية أو طابع جبائي ذو مبلغ يناسب نوع الوثيقة المطلوبة،

7. نسخة من بطاقة فصيلة الدم.



- بالنسبة للطالبين القصر المقيمين في الخارج :



- الاستمارة المملوءة و الموقعة من وليّه الشرعي، مرفقة بما يأتي:

1. مستخرج خاص من عقود شهادة الميلاد رقم 12-خ، مسلم على مطبوع خاص،

2. بطاقة التسجيل القنصلية ذات الصلاحية،

3. إثبات الإقامة في الخارج،

4. شهادة مدرسية بالنسبة للقصر المتمدرسين،

5. أربعة (4) صور شمسية للهوية ملونة و رقمية و حديثة و مماثلة تماما،

6. قسيمة جبائية أو طابع جبائي ذو مبلغ يناسب نوع الوثيقة المطلوبة،

7. نسخة من بطاقة فصيلة الدم.



في حالة التجديد، يرفق إلى الملف جواز السفر أو بطاقة التعريف الوطنية المنتهية الصلاحية أو التصريح بالضياع أو بالسرقة.



المادة 9 : يلي الإيداع المؤكد للملف و إدراج المعطيات البيومترية تسليم وصل من طرف المسؤول المؤهل.

المادة 10 : تستخرج الوثيقة المطلوبة من قبل الطالب نفسه في التاريخ المحدد مسبقا لذلك.

بمناسبة استخراج الوثيقة المطلوبة، يتم التأكد من مطابقة المعلومات الأبجدية العددية الشخصية المدونة على الوثيقة بحضور صاحب الطلب.



تسلم الوثيقة المطلوبة لصاحبها مقابل إمضاء وصل استلام.



المادة 11: يبلّغ المعني عند استخراج الوثيقة، بالرقم التعريفي الوطني الوحيد و النهائي المسجل على الوثيقة المطلوبة و يعاد له المستخرج الخاص من عقد الميلاد رقم 12-خ و الذي يحمل الرقم التعريفي الوطني المذكور.





المادة 12 : ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: رد: إستمارات إدارية    الجمعة أغسطس 23, 2013 11:01 pm

بطاقة التعريف الوطنية البيومترية الإلكترونية


الإدارة المعنية

الولاية، الدائرة الإدارية، الدائرة بالنسبة للمقيمين على التراب الوطني. أما فيما يخص الرعايا الجزائريين المقيمين في الخارج فإن إصدار بطاقات التعريف الخاصة بهم يتم لدى الأعوان الدبلوماسيين والقنصليين الموجودين بالخارج.



السلطة المكلفة بإصدار بطاقة التعريف الوطنية

الوالي، مدير التنظيم والشؤون العامة، الوالي المنتدب ورئيس الدائرة.



مكونات الملف

يجب على طالب بطاقة التعريف الوطنية أن يقدم الوثائق الآتية:



- الاستمارة المملوءة و الموقعة من طرف المعني، مرفقة بما يأتي:

1. مستخرج خاص من عقود شهادة الميلاد رقم 12-خ، مسلم في مطبوع خاص،

2. شهادة الجنسية الجزائرية ،

3. شهادة الإقامة يقل تاريخ إصدارها عن ثلاثة (03) أشهر،

4. شهــادة عائلية للحالة المدنية بالنسبة للمتزوجين،

5. شهادة العمل أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة،

6. أربعة (4) صور شمسية للهوية ملونة و رقمية و حديثة و مماثلة تماما،

7. قسيمة جبائية أو طابع جبائي ذو مبلغ يناسب نوع الوثيقة المطلوبة،

8. نسخة من بطاقة فصيلة الدم ،



إيداع الملف

يجب أن يودع ملف طلب بطاقة التعريف الوطنية من قبل المعني شخصيا مقابل وصل.



تسليم بطاقة التعريف الوطنية

تسلم بطاقة التعريف الوطنية إلى المعني شخصيا، وذلك بعد أن يوقعها المعني ويضع عليها بصمة سبابته اليسرى.



مدة صلاحية بطاقة التعريف الوطنية

مدة صلاحية بطاقة التعريف الوطنية عشر (10) سنوات ابتداء من تاريخ توقيعها.



السن القانونية لاستصدار بطاقة التعريف الوطنية

تسليم بطاقة التعريف الوطنية لا يقيده أي شرط بخصوص السن.



تجديد بطاقة التعريف الوطنية

يسمح بتجديد بطاقة التعريف الوطنية في الحالات الآتية:

· عند انقضاء مدة صلاحيتها،

· حالة فقدانها أو سرقتها،

· حالة تلفها،

· عند تغيير الحالة المدنية،

· عند تغيير محل الإقامة.



سحب بطاقة التعريف الوطنية

يتم سحب بطاقة التعريف الوطنية في الحالات الآتية:

· الوفاة،

· فقدان طالب بطاقة التعريف الوطنية الجنسية الجزائرية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: رد: إستمارات إدارية    الجمعة أغسطس 23, 2013 11:01 pm

عقد الميلاد


الإدارة المعنية

يتم التصريح بالولادة لدى ضابط الحالة المدنية في البلدية التي وقعت فيها الولادة أو في محل إقامة الوالدين.



الأشخاص المعنيون بالتصريح

يتم التصريح بميلاد الابن من قبل الأب أو الأم أو الأطباء أو القابلات أو الأشخاص الآخرين الذين حضروا الولادة.



اختيار الأسماء

يتم اختيار الأسماء من قبل الأب أو الأم، أو من يصرح بالولادة في حالة غيابهما، وتمنع جميع الأسماء إلا ما كان ذا صبغة تقرها العادات والتقاليد.

ويجب أن تكون الأسماء ذات صبغة جزائرية بالنسبة للأبناء من أبوين يدينان بالإسلام.



تسليم مستخرج من عقد الميلاد

يحق لطالب مستخرج من عقد الميلاد الاختيار بين الحضور بنفسه إلى مصلحة الحالة المدنية أو إرسال طلب مكتوب عن طريق البريد:

* الحالة الأولى: يجب عليه إثبات هويته وتقديم كل المعلومات التي تسهل البحث،

* الحالة الثانية: يجب عليه أن يرسل طلبا في ظرف عليه طابع بريد ومعنونا بعنوان صاحب الطلب، ويشتمل على اسم صاحب الطلب ولقبه وتاريخ ومكان ميلاده، مرفقا بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمعني.



مهلة التصريح

يجري التصريح بالمواليد في غضون الأيام الخمسة (5) الموالية لتاريخ الولادة لدى ضابط الحالة المدنية بمحل الازدياد. أما في ولايات الجنوب فإن التصاريح تجري خلال الستين (60) يوما الموالية لتاريخ الازدياد.



احترام الآجال

عندما لا يتم التصريح بولادة في غضون الآجال القانونية، فإن ضابط الحالة المدنية لا يمكنه أن يقيدها في سجلاته إلا بناء على أمر يصدره رئيس محكمة الدائرة التي ولد فيها المولود، ويذكر بيان ملخص بذلك على هامش تاريخ الميلاد.

ويقضي عدم مراعاة أجل الخمسة (5) أيام عبر التراب الوطني والستين (60) يوما في ولايات الجنوب تطبيق العقوبات المنصوص عليها في المادة 442-3 من قانون العقوبات.



تصحيح عقود الحالة المدنية

* كل تغيير في الاسم أو اللقب يترتب عليه تصحيح في عقود الحالة المدنية عن طريق المحكمة،

* يجوز تغيير الأسماء الواردة في عقود الميلاد بدافع المصلحة المشروعة بموجب أمر يصدره رئيس المحكمة بناء على وكيل الجمهورية الذي يرفع إليه التماس إما من المعني، وإما من ممثله الشرعي إذا كان قاصرا،

* يجوز القيام بكل تصحيح في عقود الحالة المدنية أو في المقررات القضائية المتعلقة بها، بدون نفقات، بموجب أمر فقط يصدره رئيس محكمة الدائرة القضائية للمكان الذي حرر أو سجل فيه عقد الميلاد، وذلك بناء على عريضة من وكيل الجمهورية،

* يرفع صاحب الطلب عريضة إلى وكيل الجمهورية في طلب مكتوب على ورق عادٍ،

* تقدم عريضة التصحيح من قبل وكيل الجمهورية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: رد: إستمارات إدارية    الجمعة أغسطس 23, 2013 11:02 pm

عقد الوفاة


الإدارة المعنية

يحرر عقد الوفاة ضابط الحالة المدنية في البلدية التي وقعت فيها الوفاة.



الأشخاص المعنيون بالتصريح

يتم التصريح بالوفاة من أحد الأشخاص الآتي ذكرهم:

* أقارب المتوفى،

* كل شخص لديه معلومات صحيحة وكاملة عن حالته المدنية.



مهلة التصريح

تجري التصاريح بالوفاة في غضون أربع وعشرين (24) ساعة ابتداء من وقت الوفاة.



الحالات الاستثنائية

* عندما لا يتم التصريح بالوفاة في غضون الأجل القانوني، فإن ضابط الحالة المدنية لا يمكنه أن يقيدها في سجلاته إلا بناء على أمر يصدره رئيس محكمة الدائرة التي وقعت فيها الوفاة، ويذكر بيان ملخص بذلك على هامش تاريخ الوفاة.

* يقضي عدم مراعاة هذا الأجل تطبيق العقوبات المنصوص عليها في المادة 441-2 من قانون العقوبات.

* يقبل التصريح بالوفاة ولو كان متأخرا ويحرر بذلك عقد الوفاة مهما تكن المدة المنقضية على الوفاة طالما أمكن التحقق منها من خلال فحص الجثة.



الوثائق المطلوبة

* لا يمكن ضابط الحالة المدنية أن يحرر عقدا بالوفاة إلا بناء على استظهار شهادة محررة بذلك، أو إن تعذر ذلك، يقوم ضابط الشرطة القضائية المكلف بالتأكد من وقوع الوفاة، بإجراء ذلك.

* تقديم الدفتر العائلي، وعند الاقتضاء مستخرج من شهادة الميلاد.



تسليم مستخرج من شهادة الوفاة

يحق لطالب مستخرج من شهادة الوفاة الاختيار بين الحضور بنفسه إلى مصلحة الحالة المدنية ببلدية محل وقوع الوفاة أو إرسال طلب مكتوب عن طريق البريد:

* الحالة الأولى: يجب عليه أن يثبت درجة القرابة مع الشخص المتوفى وتقديم كل المعلومات التي تسهل البحث،

* الحالة الثانية: يجب عليه أن يرسل طلبا في ظرف عليه طابع بريد ومعنونا بعنوان صاحب الطلب، ويشتمل على اسم صاحب الطلب ولقبه وتاريخ ومكان وفاة الهالك ونسبه.



مدة صلاحية الوثيقة

مدة صلاحية عقد الوفاة غير محدودة في الزمن.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 22/07/2013
العمر : 36
الموقع : fadjredjadidparty.mountada.net

مُساهمةموضوع: رد: إستمارات إدارية    الجمعة أغسطس 23, 2013 11:03 pm

عقد الزواج


الأشخاص المكلفون بتحرير العقد

ضابط الحالة المدنية أو الموثق أو القاضي المختص بتحرير عقد الزواج للمقبلين على الزواج، وذلك في محل إقامتهما أو إقامة أحدهما.



إعلان الزواج

إذا انعقد الزواج أمام ضابط الحالة المدنية، فإن هذا الضابط يسجل العقد فورا في سجلاته ويسلم الزوجين دفترا عائليا مثبتا للزواج.

وإذا انعقد الزواج أمام قاضٍ، فإن هذا القاضي يحرر العقد ويسلم الزوجين شهادة بذلك. ثم يرسل القاضي مستخرجا من العقد إلى ضابط الحالة المدنية لتسجيله، في أجل ثلاثة (3) أيام.

وإذا انعقد الزواج أمام موثق، فإن الموثق يرسل مستخرجا من العقد إلى ضابط الحالة المدنية لتسجيله، في أجل ثلاثة (3) أيام.

يقوم ضابط الحالة المدنية بنسخ مستخرج العقد في سجلات الحالة المدنية، في أجل خمسة (5) أيام ابتداء من تاريخ استلامه ويسلم الزوجين دفترا عائليا.

يجب على كلا الزوجين الجديدين أن يثبتا حالتهما المدنية بتقديم إحدى الوثائق الآتية إذا لم يقدما عقد الميلاد:

* الدفتر العسكري،

* بطاقة التعريف الوطنية،

* الدفتر العائلي للأبوين.



تكوين الملف

إذا كان عقد الزواج محررا أمام القاضي أو ضابط الحالة المدنية، فإن على الزوجين تقديم الوثائق الآتية:

* عقد الميلاد لكلا الزوجين، قيد الصلاحية، وعند الاقتضاء عقدي إعلان الزواج،

* رخصة الزواج المقررة قانونا على أفراد الدرك الوطني والشرطة الجنود،

* الإعفاء من شرط السن المقبول من السلطة المختصة بحضور شاهدين يجب عليهما تقديم بطاقة التعريف أو أي وثيقة أخرى تقوم مقامها،

* شهادة إقامة أحد الزوجين (في الدائرة حيث تم تحرير عقد الزواج)،

* شهادة طبية مدة صلاحيتها ثلاثة (3) أشهر تثبت عدم إصابة الزوجين بأي مرض أو عامل من شأنه أن يشكل خطرا في حالة الزواج.



الحالات الاستثنائية

يجب على المرأة التي حل زواجها السابق أن تقدم، حسب الحالات، ما يأتي:

* إما نسخة من عقد وفاة الزوج السابق أو نسخة من عقد ميلاد هذا الزوج تتضمن عبارة الوفاة، أو الدفتر العائلي الذي تكون الوفاة قد قيدت فيه،

* وإما مستخرجا من عقد الزواج أو الميلاد يتضمن عبارة الطلاق، أو الدفتر العائلي الذي يتضمن العبارة نفسها، أو نسخة من حكم الطلاق مرفقة بشهادة من القاضي أو كاتب الضبط المختص تثبت أن الحكم أصبح نهائيا.



خطأ إعلان الزواج

إذا لم يعلن الزواج ضمن الأجل القانوني، فإنه لا يجوز لضابط الحالة المدنية أن ينسخه في سجلاته إلا بموجب أمر يصدره رئيس محكمة الدائرة التي انعقد فيها الزواج.



طلب عقد الزواج

يحق لطالب عقد الزواج الاختيار بين الحضور بنفسه إلى مصلحة الحالة المدنية أو إرسال طلب مكتوب عن طريق البريد:

* الحالة الأولى: يجب عليه في حالة حضوره بنفسه إلى مصلحة الحالة المدنية أن يقدم الدفتر العائلي، وفي حالة عدم وجود هذه الوثيقة فإنه يجب عليه أن يقدم كل المعلومات التي تسهل البحث،

* الحالة الثانية: في حالة المراسلة: يجب أن يتضمن الطلب اسم الزوجين ولقبهما وتاريخ ومكان ميلادهما وكذلك تاريخ تحرير عقد زواجهما. ويجب على صاحب الطلب أن يرسل طلبه في ظرف عليه طابع بريد ومعنونا بعنوان صاحب الطلب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadjredjadidparty.mountada.net
 
إستمارات إدارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفجر الجديد الجزائري :: الإدارة و المواطن :: الحالة المدنية-
انتقل الى: